منهجية كتابة تقرير في درس الأنشطة


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين

نظرا لكثرة الاستفسارات عن كيفية التعامل مع سؤال الأنشطة في الامتحان الجهوي خاصة إذا كان متعلقا بكتابة تقرير، أقدم اليوم بعض الخطوات المنهجية الأساسية التي يجب اتباعها أثناء التعامل مع مثل هذا السؤال والتي يمكن بيانها كما يلي:



1- قراءة السؤال جيدا وتحديد ما يلي:

                           المعطيات الواردة فيه + المطلوب منك في التقرير


الأنشطة



الانشطة




بعد تحديد هذه المعلومات ننتقل إلى الخطوة الثانية وهي:
2- تصميم عام للتقرير:



الانشطة





ويمكن تطبيق هذا التصميم على مثالنا على الشكل التالي:

         شاركت مع مجموعة من زملائي في إنجاز ندوة في الفصل حول موضوع " قيم التواصل في الإسلام".
        افتتحت الندوة بتقديم عام من طرف المسير عرف فيه بموضوعها ومحاورها، ثم أعطى الكلمة للتلميذ الاول  الذي تحدث في المحور الأول عن مفهوم التواصل وأهميته في تحقيق التعارف والتفاهم بين الناس.. أما تلميذ الثاني الذي أبرز بدوره بعض الدواعي التي تفرض علينا التواصل مع الآخرين مثل تلبية الحاجيات الأساسية وأداء امانة الاستخلاف وعمارة الأرض... ثم أبرزت

مقدمة:
           تبين فيها مشاركتك غلى جانب مجموعة من زملائك في إنجاز ندوة داخل الفصل حول موضوع " قيم التواصل في الإسلام". 

عرض:
            تتحدث فيه عن خطوات إنجاز هذه الندوة على الشكل التالي:
1-      تقسيم الموضوع إلى محورين أو ثلاث محاور؛ ولتكن على سبيل المثال:
أ‌-       مفهوم التواصل وأهميته.
ب‌-     دواعي التواصل.
ج – قيم التواصل.
2-    تحدد لكل محور فكرة عامة في حدود سطر ونصف اعتمادا على مكتسباتك من درس "قيم التواصل وضوابطه".
3-      تحدد طريقة عرض الندوة ودور كل عضو فيها: مسير- التلميذ 1، التلميذ 2، التلميذ 3.(محور لكل تلميذ/ المسير يسير الندوة..)

خاتمة:
          نتائج هذه الندوة: قد تكون معارف اكتسبتها من خلال الندوة أو مهارات تعلمتها...

سيكون التقرير في النهاية على الشكل التالي:
  

الانشطة

هناك 12 تعليقًا:

التالي السابق الرئيسية