وضعيات تقويمية للفرض الثاني الدورة الاولى

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وعلى آله وصحبه الطاهرين



في ما يلي نماذج وضعيات تقويمية خاصة بدروس الفرض الثاني في الدورة الأولى...




1- الجذع المشترك:


 " أصيب أحد الأشخاص بحادثة سير خطيرة، حيث تعرض على إثرها لنزيف دموي حاد، وبعد نقله إلى المستشفى أخبر الطبيب ذويه بأنه يحتاج كمية من الدم لإنقاذ حياته من الموت ويجب على أحدهم أن يتبرع له بالدم، غير أن أحد إخوته اعترض على ذلك قائلا: " إن هذا أمر غير جائز شرعا إذ لم يرد نص شرعي يدل على جوازه فرد عليه الطبيب بأن هناك كثير من القضايا يمكن أن نعرف حكمها بالاجتهاد والتجديد الذي يقوم به العلماء بناء على مقاصد الشريعة الإسلامية."

-------------------------------------

" عَنْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ: قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ تَصُومُ النَّهَارَ وَتَقُومُ اللَّيْلَ قُلْتُ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ فَلَا تَفْعَلْ صُمْ وَأَفْطِرْ وَقُمْ وَنَمْ فَإِنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا وَإِنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا وَإِنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقًّا ."
                                                                                             صحيح البخاري، كتاب النكاح، باب لزوجك عليك حق.

--------------------------------------------------


أثناء تصفحك لأحد المواقع على الانترنت مع أحد أصدقائك  أثار انتباهكما مقال كتبته إمرأة روسية تحكي فيه عن قصة إسلامها؛ ومما ورد في هذا المقال قولها:"
- لاحظت الأخوة والمحبة بين المسلمين وتبادل النصح...
- الإسلام يراعي الدنيا والآخرة، وهذا يلائم الطبيعة البشرية ...
- فالإسلام هو الخلاص للبشرية، والشافي لها من أمراض العصر، وفيه الحل لمشكلات المجتمعات المختلفة...
- أنا الآن بصدد وضع كتاب عن الإسلام بالروسية، وسوف أحاول تعريف الجميع بهذا الدين العظيم...
- لو عرف مجتمعنا الإسلام جيدًا وطبَّقه لأنقذه من الجريمة والفساد والمافيا والمخدرات والدعارة والبطالة."
(قصة إسلام الروسية آلا أولينيكوفا، موقع قصة الإسلام، بتصرف).
   بعد قراءتكما للمقال علق صديقك قائلا:" لماذا يدخل هؤلاء في الإسلام فبحسب معرفتي أن الإسلام خاص بالعرب فقط؟"



2 - الاولى بكالوريا:


" تابعت مع أحد أصدقائك برنامجا على شاشة التلفاز حول موضوع "علاقة الإيمان بالصحة النفسية". وفي نهاية البرنامج أكد المقدم على أن الإعلام يقوم بدور بارز في التوعية الصحية وتحذير أفراد المجتمع من
مختلف الأمراض والأوبئة... في حين عقب صديقك على البرنامج قائلا: إن هذا البرنامج يوضح بشكل كبير أهمية الإيمان في تحقيق الطمأنينة النفسية واكتساب القدرة على التفاعل الإيجابي داخل المجتمع."

----------------------------------------------

وعيا منك بأهمية دور الإعلام في التوعية الصحية، قمت مع أحد أصدقائك بإنجاز مطوية لتحسيس زملائك في المؤسسة بخطورة الأمراض المتنقلة جنسيا...
       أثناء إعدادكما المطوية وقع بينكما اختلاف حول بعض محاور المطوية، حيث أصر على أن يخصص المحور الاول لبيان طرق الوقاية من هذه الامراض . أما أنت فقد اقترحت عليه أن يخصص المحور الأول للتعريف بهذه الأمراض أولا ثم يتم الحديث بعد ذلك عن خطورتها واخيرا طرق الوقاية..غير أنه رفض اقتراحك وأصر على مقترحه..

3- الثانية بكالوريا:


" شاركت مع بعض زملائك في إلقاء عرض في القسم حول موضوع "نظرة الإسلام إلى العقل ودوره في بناء المعرفة" أكدتم من خلاله على أن الإسلام يحث على إعمال العقل في بناء المعرفة عن طريق الاجتهاد، كما
يدعو في كثير من النصوص إلى ضرورة التفكر في آيات الله باعتباره وسيلة لترسيخ الإيمان بالله عز وجل. وفي نهاية هذا العرض عقب أحمد على ما ورد فيه متسائلا:" إذا كان الإسلام – كما ذكرتم- يحث على الاجتهاد، فهل يجوز للمسلم أن يجتهد في كل المجالات؟".
أما فاطمة فعقبت على العرض بقولها: " بعد استماعي لما ورد في العرض فقد تأكد لي أن الاجتهاد ضروري في عصرنا الحاضر لبناء معرفة إسلامية تلبي حاجيات الأمة الإسلامية..."

------------------------------------------

" قال سعيد لصديقه خالد لقد قرأت مقالا على الإنترنت تضمن أسماء كثير من علماء الغرب الذين قادهم البحث العلمي في كثير من الظواهر الكونية أو الإنسانية إلى إعلان إسلامهم وإيمانهم بالله تعالى.فأجابه خالد قائلا: هذا شيء طبيعي، فالله تعالى أودع في هذا الكون آيات كثيرة دالة على عظمته وقدرته سبحانه، ودعانا للتفكر فيها ترسيخا للإيمان به من جهة، وتطويرا للعلوم والمعارف من جهة ثانية. غير أن هذا التفكر يجب أن يقوم على منهج واضح لتمييز المجالات التي يجوز فيها التفكر عن التي لا يجوز فيها."

هناك تعليقان (2):

  1. وفقكم الله وسدد اقلامكم وأفكاركم

    ردحذف
  2. Do you understand there's a 12 word phrase you can communicate to your partner... that will induce deep feelings of love and impulsive appeal for you deep inside his heart?

    Because deep inside these 12 words is a "secret signal" that triggers a man's instinct to love, treasure and protect you with all his heart...

    12 Words That Trigger A Man's Desire Impulse

    This instinct is so built-in to a man's mind that it will make him try harder than before to make your relationship the best part of both of your lives.

    As a matter of fact, fueling this mighty instinct is absolutely essential to having the best ever relationship with your man that as soon as you send your man one of these "Secret Signals"...

    ...You'll instantly notice him expose his mind and soul to you in a way he's never experienced before and he'll perceive you as the only woman in the world who has ever truly attracted him.

    ردحذف

التالي السابق الرئيسية